

وأن يغمض عينيه ويسمي الأشياء
التي سيحتاجها للمذاكرة. قد
يشمل الأمر الأقلام والكتب والآلة
الحاسبة والكمبيوتر أو ربما وجبة
خفيفة ومشروب منعش. أطفال
آخرون ربما يحتاجون موسيقى
للمذاكرة. ثم اجعلي الطفل يضع
يده في المكان حيث سيلتقط هذا
الشيء. وكرري الامر مع كل اداة
سماها طفلك ( قد يقوم طفلك
بهذا التدريب بشكل أفضل دون
إغلاق عينيه)
استعدي لجملة» أنا
•
لست مهتما بالذهاب إلى
المدرسة»
اذا قال لك طفلك أنه لا يريد الذهاب
للمدرسة وغالبا سيفعل فعليك
أن تسأليه بهدوء عن السبب وعما
يكرهه في المدرسة. ولا تقبلي
بكلمة «كل شيء» كإجابة عن هذا
السؤال. استدرجي طفلك بهدوء
ولطف وقد تكون أسبابه كالتالي:
«أنا لا أريد أن ينتهي
الصيف»
حسنا هذه إجابة منطقية فلا يمكن
أن نلومه. حاولي ان يفهم طفلك
أن المدرسة ليست نهاية للمرح
وأنه بإمكانه الاستمتاع بالوقت
وهو في المدرسة. ذكريه بما يحبه
في المدرسة ( الأصدقاء والأنشطة
الطلابية أو مادته المفضلة)
« الاطفال الكبار يقولون أن
المدرسة مكان سيء»
يمكنك دحضهذا بسهولة ومن
ثم أخبريه أن المدرسة مكان لطيف
للقاء أناس جداد وتكوين صداقات
وتعلم أشياء جديدة. ان كان ابنك
اكبر في السن ويبدو فعلا كارها
للمدرسة فذكريه كذلك بما يحبه
في المدرسة وذكريه أنه لا يجب
عليه التصنع بما ليسحقيقي
(كرهه للمدرسة) ليبدو رائعا في
نظر أصحابه.
«إني خائف من القيام
بالكثير من الأعمال»
طمأنيه بأن الأسابيع الستة
الأولى من المدرسة مناسبة لكي
يستطيع فيها دائما اللحاق بما قد
يفوته ولكي يحلق بالركب فانتي
ستقدمين له كل ما بوسعك من
المساعدة لدعمه. كما أنه يمكن
الحصول على معلم خاص. ولكن
في نفس الوقت أكدي لطفلك أنه
قد يواجه الصعوبات ولكن يمكن
دوما التغلب عليها.
16