Background Image
Previous Page  89 / 124 Next Page
Information
Show Menu
Previous Page 89 / 124 Next Page
Page Background

ا، و ما الحركات

ً

طلق

ُ

التي لا يسمح م

و اللمسات المسموح بها من

الغرباء أو حتي اﻷقارب بخلاف اﻷب و

اﻷم .

تشجيع الطفل علي الاستماع

و التحدث، وعدم إلقاء اللوم علي

الطفل ، و اتباع أسلوب الشرح و

المناقشة بدلا من التوبيخ . أكثر

خيف طفلك هو

ُ

شئ من شأنه أن ي

ألا تكن هناك علاقة صداقة وحديث

ً

متبادل بينكما و أن يكن معتاد

أو من

ِ

على اللوم و الخوف منك

والده.

تسليح الطفل بشعور القوة و

و والده

ِ

أنت

ِ

ه محمي منك

ّ

الثقة و بأن

ا.

ً

دائم

الإشباع النفسي للطفل ، وذلك

من خلال تبادل الحديث اليومي مع

الطفل ، و متابعة أخباره باستمرار ،

و اللعب معه باستمرار .

علمي طفلك ما المسموح و

الممنوع عند الحديث مع الغرباء

، لن هذه الشياء تسهل علي

المتحرش القيام بفعله الدنيئ .

إذا كان ابنك يحتك بالغرباء بشكل

يومي سواء في المدرسة، النادي، أو

الشارع:

تحدثي معه أن عليه أن يتعلم

الدفاع عن نفسه أبسط هذه الطرق

أن يصرخ إذا طلب منه أحد القيام

بفعل خاطئ ، ينسحب بسرعة

من المكان للخروج من الموقف..و

هنا البدء بتعليم طفلك

ِ

يمكنك

رياضة مثل الكارتية أو ألعاب

القوي ليستطيع الدفاع عن نفسه

بحركات بسيطة أو ليتحلي بالمرونة

التي يمكن ان تنقذه من الموقف.

دفع الشخص الواقف أمامه ،

ششخصجبان وإذا لمس

ّ

فالمتحر

القوة في الطفل سيخاف و يتوقف

ا من أن

ً

عن هذا الفعل الدنئ خوف

فضح أمره .

ُ

ي

إذا تحدث طفلك عن موقف

تحرش تعرض له تحلي بالهدوء

الشديد ن ولا تلوميه أو توبخيه بل

انصحية و علميه برفق . و اتخذي

ا جراءات اللازمة مهما كانت صلة

المتحرش بعائلتك.

حاولي أن تشغلي وقت فراغ

طفلك بقدر المكان ، و أمديه

بالمعلومات التثقيفية و اسعي إلي

تنمية وعيه .

نبهي عليه ألا يتحرك من مكان

ا، لا تدعيه

ً

طلق

ُ

لمكان بدون علمك م

يذهب بمفرده لمشوار طويل أو

ﻷحد الجيران الذين تتشككين في

سلوكهم. علميه أن يمشي مع

أصدقاءه في تجمعات ولا يستجيب

ا.

ً

ﻷحد يريد أن يجذبه بعيد

تحدثي مع طفلك عن اﻷمر

ه الآن يستطيع التحدث

ّ

خاصة إن

و الفهم لما تقولينه، تحدثي

سمي

ُ

عن أن هناك شئ ي

ش و ما هو دون اﻹفراط

ّ

التحر

في تخويفه بعبارات مبسطة.

ش باﻷلفاظ أو

ّ

سواء التحر

ملامسة أعضاء جسم الطفل

التناسيلة، أو حتي اﻹيماءات

الجنسية للطفل.

34