Background Image
Previous Page  113 / 124 Next Page
Information
Show Menu
Previous Page 113 / 124 Next Page
Page Background

تعليم الطفال مقاومة المغريات

واستراتيجيات التسويق؛

توفير المعلومات والمهارات

اللازمة لانتهاج خيارات غذائية

صحية.

دور المدارس

ويضيف الدكتور ادوين ديسوزا :

العمل، في المدارس، على تعزيز

اتباع النظم الغذائية الصحية

وممارسة النشاط البدني من المور

الضرورية لمكافحة وباء سمنة

الطفولة.

ونظراً لقضاء الطفال والمراهقين

قسطاً كبيراً من مرحلتي الطفولة

والمراهقة في البيئة المدرسية،

ل أنسب الماكن

ّ

تلك البيئة تمث

ّ

فإن

لاكتساب المعارف والمهارات

بخصوص الخيارات الصحية وزيادة

مستويات النشاط البدني.

ً

س، باعتباره مثلا

ّ

ويمكن للمدر

قتدى به، التأثير بشكل

ُ

إيجابياً ي

مستديم في نمط حياة التلاميذ.

اقتراحات لتعزيز

التغذية الصحية في

المدارس

توفير التثقيف الصحي لمساعدة

التلاميذ على اكتساب ما يلزم

من معارف وسلوكيات ومعتقدات

ومهارات لاتخاذ قرارات مستنيرة

واتباع سلوكيات صحية وتهيئة

الظروف الملائمة للعيشحياة

صحية.

توفير برامج غذائية مدرسية

لإتاحة المزيد من الغذية الصحية في

المدارس (مثل توفير فطور الصباح

و الغداء و الوجبات السريعة بأسعار

منخفضة)؛

عدم توفير ماكينات بيع الوجبات

إذا كانت تتيح

ّ

والمشروبات إلا

إمكانية اقتناء منتجات صحية، مثل

الماء واللبن والعصائر والفواكه

والخضر والساندويتشات والوجبات

السريعة التي تحتوي على نسبة

قليلة من الدهون؛

قدم

ُ

ضمان امتثال الغذية التي ت

في المدارس لدنى معايير التغذية؛

توفير خدمات صحية مدرسية

للتلاميذ والعاملين في المدرسة

للمساعدة على تعزيز الصحة

والعافية والوقاية من المشاكل

والاعتلالات الصحية الهامة والحد

منها ورصدها وعلاج المصابين بها

وإحالتهم إلى المرافق المختصة.

استخدام الحدائق كوسيلة لإذكاء

الوعي بمصادر الغذية؛

تعزيز مشاركة الآباء؛

اقتراحات لتعزيز النشاط البدني في

المدارس

إتاحة حصص يومية من النشاط

البدني تشمل طائفة متنوعة من

النشطة بما يتناسب مع أكبر عدد ممكن

من احتياجات التلاميذ واهتماماتهم

وقدراتهم.

إتاحة أنشطة خارج المناهج الدراسية:

أنواع من الرياضة المدرسية وبرامج

مدرسية غير تنافسية (مثل ممارسة

نشاط بدني أثناء فترة الاستراحة)؛

التشجيع على استخدام وسائل نقل

ل

ّ

دة بمحركات لغراض التنق

ّ

آمنة وغير مزو

إلى المدرسة أو إلى أماكن النشاط

الاجتماعي الخرى؛

إتاحة فرص استفادة التلاميذ وأفراد

المجتمع المحلي قاطبة من مرافق

النشاط البدني المناسبة؛

سين وأفراد

ّ

تشجيع التلاميذ والمدر

المجتمع المدني بأسره على ممارسة

النشاط البدني.

اقتراحات لتعزيز

النشاط البدني

في البيت

تقليص فترة الخمول

(مشاهدة التلفزيون، أو

استخدام الحاسوب)؛

التشجيع على المشي/

ركوب الدراجة، بأمان،

ل إلى المدرسة

ّ

لغراض التنق

أو إلى أماكن النشاط

الاجتماعي الخرى؛

جعل النشاط البدني

أحد النشطة الروتينية

التي تمارسها السرة، مثل

تخصيص فترة يمشي

فيها كل أعضاء السرة معاً

أو يقومون فيها بألعاب

نشطة؛

ضمان تناسب النشاط

وتوفير معدات

ّ

مع السن

الحماية اللازمة، مثل

الخوذات وواقيات المعصم

وواقيات الركبة.

10