

كثير من الناس يكتسبون قيمهم
المالية من والديهم، ولذلك فإن
من المهم بالنسبة للآباء والأمهات
تعليم أبنائهم بالقدوة، أي بأن
يكونوا هم المثل الإيجابي الذي
يقلده الأبناء، والتحدث مع أطفالهم
حول الأمور المالية في سن مبكرة،
في الواقع إن إعطاء الأطفال المال
دون تحديد ما يجب أن يفعلوا به
ربما يجعلهم يفتقرون إلى عناصر
الذكاء المالي،ويرى الخبراء أنه
بالإمكان غرس قيم الذكاء المالي
في الأطفال في سن مبكرة، وقد
وضع الخبراء بعض الاستراتيجيات
لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل
والتي يمكن أن تساعدك على تربية
طفلك ليكون ذكيا ماليا. وفي هذا
الإطار صدر تقرير بعنوان «تربية
الأطفال على المهارات المالية تبدأ
الآن» بين فيه المؤلف أن لكل مرحلة
عمرية طريقة تعامل خاصة تعكس
معنى المال وأضاف أن معنى المال
يختلف بحسب عمر الأطفال.
مرحلة ما قبل المدرسة -
من سن 3 إلى 6 سنوات
مع أن الأطفال في هذه السن
قد تنقصهم القدرات المعرفية
العالية التي يتمتع بها الكبار، إلا
أنهم يتمتعون بمقدرة كبيرة
على المراقبة والتعلم، في الواقع،
يخبرنا العلم أن 09٪ من التطور
الأساسي لدماغ الطفل يحدث عند
سن الخمسسنوات. وهذا يعني
أنه ليس من السابق لأوانه البدء
في تعليم الأطفال الصغار المهارات
الأساسية التي يحتاجونها لبقية
حياتهم. ومن هذه المهارات بلا
شك فن التعامل مع المال.
بطبيعة الحال، في هذه السن
يعتبر الصورة المرئية هو الوسيلة
23
الأفضل، ففي حين أن الأطفال
في هذه الفئة العمرية لا يفهمون
تماما قيمة المال كمفهوم مجرد،
إلا أنهم قادرون على إدراك المال
كوسيلة للحصول على الألعاب التي
يحبونها. على سبيل المثال، بدلا
من شراء الألعاب فورا في كل وقت،
يمكن للوالدين تعليم أطفالهم
قيمة الادخار باستخدام حصالة
شفافة مرسوم على جانبها خط
وأن يشترطوا عليهم ملء الحصالة
حتى هذا الخط من نقودهم
الخاصة من أجل الحصول على لعبة
معينة، وفي كل مرة يضع فيها
الطفل النقود في الجرة، يستطيع
مشاهدة تقدمه نحو الهدف
المنشود. والفكرة هي ربط تراكم
المال باللعبة المطلوبة. النقطة هنا
هي أن الادخار باستخدام الصورة
المرئية أمر بالغ الأهمية في هذه
المرحلة العمرية.
مرحلة الدراسة الابتدائية
- التعلم من خلال التجربة
والخطأ
عند هذا العمر، يبدأ الأطفال في
فهم ما يمكن للمال أن يشتريه
وتعلم قيمة النقود الورقية
المختلفة. لكنهم لا يزالون بحاجة
لوسائل مرئية لمساعدتهم
على الادخار، في حين لا تزال
المواظبة على حصالة الادخار فكرة
سديدة، الأطفال في هذه السن
يستطيعون التعامل مع عدة
حصالات لعدة أهداف، على سبيل
المثال، إعطاء الطفل حصالة للسلع
الغالية الثمن وآخرى للصدقة لا بد
وأن يشجعه على وضع الأهداف
ويبدأ في استيعاب فكرة أن هناك
أشياء مختلفة يمكن للأطفال
القيام بها بنقودهم في هذا العمر،