

من المستحسن أن يبدأ الآباء
بإعطاء الأطفال مخصصا لأسبوع
أو لأسبوعين والإشراف عليهم في
إدارتهم للمبلغ.
مرحلة الدراسة المتوسطة
- تعلم ان المال له أغراض
متنوعة
الأطفال في هذه السن عادة
ما يكون قد كبروا بما يكفي
لفهم أن المال يمكن أن يكون
له استخدامات متعددة، وعليهم
أن يدركوا أن المال يمكن ادخاره
لأهداف بعيدة المدى، مثل تكاليف
التعليم الجامعي وحالات الطوارئ
وبطبيعة الحال، الحصول على
الأشياء التي يريدونها.
حاول أن تعلم أطفالك قيمة
المال من خلال «استراتيجية
الادخار المتعدد» وهذا يعني
وضع جانباً مبلغ معين من
المال لأغراض مختلفة، وقد
تكون لديهم أهداف قصيرة
الأجل مثل شراء هاتف جديد
أو دراجة أو أهداف أخرى
أبعد أجلا مثل الادخار لشراء
سيارة، ويمكن لاستراتيجية
الادخار المتعدد أن تساعد
الوالدين في تعليم اطفالهم
أن الادخار لا يقصد به «المال
المتبقي»، ويجب أن يأتي
من التفكير المثالي بأن
الادخار يأتي قبل أي إنفاق
على الكماليات، كذالك
أن مشاركتك أطفالك في
ادخارهم بالمساهمة معهم
بنفس المبلغ يمكن أن يكون
وسيلة رائعة لتشجيعهم
وتعزيز عادات الادخار لديهم.
24
مرحلة الدراسة الثانوية
أما وقد باتت مرحلة الكلية أو
الجامعة تلوح في الأفق، فإن الآباء
بحاجة إلى وضع الأسس لتخصيص
الميزانية، وفي حين أن الأبناء في
مرحلة الدراسة الثانوية قد لا يكونوا
مستقلين ماليا، إلا أن عليهم على
الأرجح إدارة أموالهم إلى حد ما.
ولكي يكون وضع الميزانية ذا
أهمية، يجب أن يكون ولدك يكسب
بنفسه بعض المال، ربما من
خلال وظيفة في فصل الصيف، أو
الأفضل من ذلك من خلال التدريب
المدفوع لدى إحدى الشركات.
وتشير الأبحاث إلى أن الأطفال ربما
يكونون أكثر حرصا على المال الذي
يكسبونه بأنفسهم منهم على
المال الذي يعطى إليهم.
إن تعلم كيفية وضع الميزانية
هي مسألة بناء على ما تعلمه
طفلك حتى هذه النقطة فقد
تعلم أن المال هو وسيلة لتحقيق
غاية وأن له أغراضا مختلفة وأن
المال المدخر هو المال المكتسب،
وعلى الآباء بناء على الخبراء
بسط الأمر ومساعدة الطفل على
كتابة قائمة بما عليه أن يدفع من
ماله الخاص وحدد تكلفة كل بند
(الملابس ومصروف الجيب وما إلى
ذلك). اقسم القائمة إلى احتياجات
ورغبات، ومن ثم دع طفلك يحاول
العيش بالميزانية التي وضعها
لبضعة أشهر كفترة تجريبية قبل
الكلية.
ويشير استطلاع للرأي أجري مؤخراً
إلى أن ثلثي الأطفال ممن يتحدث
آباؤهم معهم حول الأمور المالية
يتصرفون بذكاء مع المال، في
الوقت الذي يظهر فيه مثل هذا
التصرف الذكي عند 73% من
الأطفال الذين لا يفعل معهم
آباؤهم ذلك.
كما كشف الاستطلاع عن
الأمور الآتية:
- إن 85% من الأطفال الذين
يتحدث معهم آباؤهم حول توفير
المال لحين التحاقهم بالجامعة،
بتوفير المال لهذا
ً
يقومون فعلا
الغرض. في الوقت الذي كانت فيه
نسبة الأطفال الذين يفعلون ذلك
ممن لا يتحدث إليهم آباؤهم بهذا
الشأن، لا تتجاوز 32%.